Saturday, July 14, 2007

Vive le Koweit


يصادف اليوم الرابع عشر من تموز-يوليو ذكرى يوم الباستيل في فرنسا، وثورة تموز في العراق، لذا وجدت هذا اليوم مناسبا للحديث عن معلومة يكررها النائبان، السابق أحمد الخطيب، والحالي أحمد السعدون.

يقول الأحمدان أن السبب الرئيسي لدعوة ممثلي الشعب الكويتي، أي نواب مجلس١٩٨٥، لمؤتمر جدة خلال الغزو العراقي، هو خطاب الرئيس الفرنسي الاسبق فرانسوا ميتران أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة، والذي أشار فيه، حسب الأحمدين، إلى حق الشعب الكويتي في تقرير مصير ه
مثال

وبعد البحث والتحري في الشبكة العنكبوتية، أدام الله ظلها الوارف، وجدت الخطاب المذكور، وإليكم ما قيل فيه


قال الرئيس ميتران في الرابع والعشرين من سبتمبر١٩٩٠، متحدثا عن المرحلة الثانية، أي ما بعد تحرير الكويت

Francais (download)
النص الأصلي
"...serait à même de garantir la mise en oeuvre du retrait militaire, la restauration de la souveraineté du Koweït et l’expression démocratique des choix du peuple koweïtien".


English (download)
"... the restoration of Kuwait's sovereignty and exercise of the democratic will of the Kuwaiti people."


العربي
(download)
...واستعادة الكويت لسيادته وممارسة الشعب الكويتي قدرته على التعبير ديمقراطيا عن اختياراته
ملاحظة: الكويت لفظ مذكر بالفرنسي

يمكنكم مشاهدة مقتطفات من الخطاب باللغة الأصلية هنا

أترك هذا الموضوع للباحثين ومحبي نبش التاريخ وعطسات غباره
وللأحمدين طبعا
Photo by: Bunaz
========================

وعلى صعيد آخر، يقول المثل:
راحت رجال تنطح الدروازة ، و جت رجال المطنزة والعازة

13 comments:

بومريوم said...

هذا زمن سعدون
سفوخس عليكى دنيا

ولاّدة said...

قلبت المواجع يا جار


شيوخ بني ؟؟؟؟أَسلموني
إِلى ربع من الأَكفاءِ خالِ

ورِثتُ سيوفهم ومضوا كراماً
وما نفعُ السيوفِ بلا رِجالِ

متلف الروح said...

السلام عليكم

الاخ الفاضل ماشاء الله مبين عليك مثقف و مطلع يعطيك العافيه ،، الله يصلح حالنا بلا ثورات لان نتائج الثورات لن ترضي احد

و دمتم سالمين

kila ma6goog said...

وحش يا تاريخي

خوش ربط

White Wings said...

مؤتمر جدة...موضوع ساخن وحساس ومؤلم ولن نعرف كل حقائق زمانه...أبداً
ورحم الله ملوت أول
:)

nEo said...

اي و الله راحت رجال تنطح الدروازة


قلتها

Arfana said...

from what i understand, the details of the even is in part 2 of El Khateeb's book :-)


I can't wait!!!

PS> i finished harry potter's 600+ pages in three days :-ppppppppppp


It was the best one in the series :-)

Alia said...

آنا تاطرة الجزء الثاني من مذكرات الخطيب .. بس عشان تفاصيل مؤتمر جدة
ولو إنني اشك ان الجزء الثاني راح ينشر أصلا

ما زرتنا من زمان .. محاربنا؟

Narrator said...

Puzzle! I need an idiot's guide to politics :/ or do I?

Maximelian said...

زين خييي يعني تعتقد ان لولا الشعب الكويتي لما عاد ال الصباح لعرش البلاد ؟

White Wings said...

أين أنت؟؟

iDip said...

بو مريوم
صدقت.. دنيا دنية

ولادة
سيوف عرضة

متلف الروح
شكرا

Kila Ma6goog
ما نقايش

White Wings
يمكن نعرف لما نوصل العقد السادس من أعمارنا
وربما قبل ذلك

وتراني بين الأيادي بس مشغول ذهنيا
:)

Neo
قالوها الأولين يا خوك

Arfana
Mabrook!
So what's you new reading-thirst-quenching series?
;)

Alia
ما عاش من يحاربكم
والجزء الثاني راح ينشر
بس ريض

Narrator
السياسة ظاهرها سيء وباطنها أسوء
ابعد عن الشر
:)

Maximelian
تعددت الأسباب
والتحرير واحد

EXzombie said...

الحق عليك قبل الهجرة و لا لا.....؟!؟!؟