Saturday, June 24, 2006

تعددت الأسباب والهدف واحد

Disclaimer

بعض المعلومات والأسماء الواردة أدناه تحتمل الصواب والخطأ، لأنها اجتهاد وتحليل شخصيين للساحة الانتخابية عامي٢٠٠٣ و٢٠٠٦، ولا تتسم بالكمال نظرا لاعتمادها على تحليلات الصحف ومصادر شخصية، وقراءة للعوامل السياسية في الدوائر المختلفة، كما يمكن للسيدات والسادة القراء المشاركة بالرأي لتصحيح المعلومات وزيادتها متى توافرت الأدلة الممكنة... لذا لزم التنويه

2003

تدخل المال السياسي والمحسوبيات ودعم مرشحين ومحاولات اسقاط آخرين.. كلها كانت حاضرة في انتخابات٢٠٠٣، وكان للـ"متدخلين" ما تمنوا، فلنستذكر إذا نتائج انتخابات٢٠٠٣ لنرى من تم اسقاطهم من نواب مجلس١٩٩٩:

عدنان عبدالصمد في الدائرة الأولى

المركز الرابع - بفارق ٣٠٠ صوت عن صاحب المركز الثاني يوسف الزلزلة - نائب جديد

عبدالله النيباري في الدائرة الثانية

المركز الثالث - بفارق ٨١ صوت عن صاحب المركز الثاني عبدالوهاب الهارون - نائب عائد

مشاري العصيمي في الدائرة السادسة

المركز الخامس - بفارق٣١٩ صوت عن صاحب المركز الثاني فهد الخنة - نائب سابق

فيصل الشايع في الدائرة التاسعة

المركز الثالث - بفارق ٣٤ صوت عن صاحب المركز الثاني ناصر الصانع - نائب عائد

صالح الفضالة في الدائرة العاشرة

المركز الثالث - بفارق ٢٣ صوت عن صاحب المركز الثاني باسل الراشد - نائب جديد

أحمد الربعي في الدائرة الحادية عشر

المركز الرابع - بفارق ٢٣١ صوت عن صاحب المركز الثاني أحمد السعدون - نائب عائد

عبد المحسن المدعج في الدائرة الثانية عشر

المركز الخامس - بفارق ٢٥٧ صوت عن صاحب المركز الثاني سالم الحماد - نائب عائد

مبارك الدويلة في الدائرة السادسة عشر

المركز الرابع - بفارق ٤٤٧ صوت عن صاحب المركز الثاني محمد الفجي - نائب جديد


وهؤلاء النواب السابقون تم اسقاطهم لعدة أسباب منها:

معارضة الحكومة

الرغبة في إنجاح مرشحين حكوميين

الرغبة في إسقاط المرشحين "الحزبيين" واستبدالهم بآخرين مستقلين


وهناك عوامل أخرى مساعدة مثل:

رغبة الناخبين في التغيير

عزوف الناخبين عن انتخاب نواب لم يسهلوا معاملاتهم

نقل الأصوات

شراء الأصوات

نزول مرشحين يتشاركون مع النواب "الخاسرين" في القاعدة الانتخابية مما أدى إلى تشتيت الأصوات نظرا لضعف التنسيق بينهم

تحالفات بعض المرشحين "الاصلاحيين" مع مرشحين حكوميين مما ضيع الأصوات المشتركة على نواب إصلاحين خاضوا الانتخابات

كما تلعب عوامل اجتماعية مثل "القطاعة" وعدم التردد على الدواوين (بعد الفوز في الانتخابات)، دورا مهما في تخفيض شعبية المرشح وعزوف بعض ناخبيه السابقين عن التصويت له مرة أخرى. (الشكر لـجنديف الذي أثار هذه النقطة).


2006

أما في الانتخابات الحالية، فيستمر مسلسل المال السياسي ودعم المرشحين وعلى نطاق أكبر، في ظل تعهد عضو في حزب "الذبح" و"حزب الفساد" ٣+١ الذي قال: "هالـ٢٩ ما اخلي منهم واويين"، نجد أن محاولات اسقاط المرشحين "المعارضين" أو "المزعجين" مستمرة في عدة دوائر انتخابية منها:

الدائرة الأولى - الشرق

دعم صالح عاشور ويوسف الزلزلة ضد أحمد لاري

الدائرة الثانية - المرقاب

دعم مرزوق الغانم وفيصل الوقيان (المركز الرابع في٢٠٠٣) ضد عبدالله النيباري (بشكل أساسي) وعبدالوهاب الهارون ومحمد المطير

الدائرة الرابعة - الدعية

دعم عبدالواحد العوضي ضد عبدالله الرومي

الدائرة الخامسة - القادسية

دعم أنور بوخمسين ضد علي الراشد

الدائرة السادسة - الفيحاء

دعم المرشحين "حكوميا" غير واضح في هذه الدائرة، إلا أن الخلاف الليبرلي-الإسلامي يتجلى فيها في ظل الدعم "الضمني" من المنبر الديمقراطي والتحالف الوطني للمرشحين مشاري العنجري ومحمد العبدالجادر، والدعم المعلن من الحركة الدستورية الاسلامية (حدس) لمرشحها دعيج الشمري (المركز الثالث في ٢٠٠٣) والدعم "الجزئي" من التجمع الإسلامي السلفي (إحياء التراث) للمرشح فهد الخنة.

ولكن يظل الخنة في موقف لا يحسد عليه نظرا لتجاوز الحركة السلفية عن دعمه ضمن المرشحين المدعومين من الحركة، وقيام كل من التجمع السلفي و"حدس" بنفس الشيء حيث تجاوزا فهد الخنة في بيان الدعم المشترك بينهما، كما أن مرشح "حدس" دعيج الشمري، ورغم الدعم العلني الذي يحظى به من قبل حركته، إلا أنه لم يحصل على دعم علني من التجمع الإسلامي السلفي في بيان الدعم المشترك الذي أصدره مع الحركة الدستورية الإسلامية.

الدائرة السابعة - كيفان

دعم عبدالله المعيوف (المركز الثالث في٢٠٠٣) ضد وليد الطبطبائي وعادل الصرعاوي

الدائرة الثامنة - حولي

دعم سعد البوص (المركز السادس في٢٠٠٣) ضد أحمد المليفي وحسن جوهر وسعد بن طفلة وعلام الكندري

الدائرة التاسعة - الروضة

دعم بدر شيخان الفارسي ضد فيصل الشايع وناصر الصانع

الدائرة العاشرة - العديلية

دعم جمال العمر وحمد التويجري (المركز الخامس في٢٠٠٣ وعضو المجلس الوطني سيء الذكر) ضد صالح الفضالة وباسل الراشد

الدائرة الحادية عشر - الخالدية

دعم علي الخلف (مرشح المجلس الوطني سيء الذكر) ضد أحمد السعدون

الدائرة الثالثة عشر - الرميثية

دعم صلاح خورشيد ضد "السيدين" عدنان عبدالصمد وحسين القلاف

الدائرة الرابعة عشر - أبرق خيطان

دعم وليد العصيمي وحمود الجبري (المركز الرابع في٢٠٠٣) ضد فيصل المسلم

الدائرة السادسة عشر - العمرية

دعم محمد الفجي ومبارك الخرينج (المركز الثالث في٢٠٠٣ وعضو المجلس الوطني سيء الذكر) ضد ضيف الله بورمية

الدائرة السابعة عشر - جليب الشيوخ

محاولات لإسقاط مسلم البراك ، إلا أن التوقعات تشير إلى احتمال فوزه بالمركز الثاني

الدائرة التاسعة عشر - الجهراء الجديدة

محاولات لإسقاط محمد الخليفة وإبعاد أحمد الشريعان عن الفوز، رغم ضعف فرص الشريعان بالفوز نظرا لمشاركة مرشحَـين من قبيلة ظفير في الانتخابات، إضافة إلي عدم مشاركته ورفضه للانتخابات الفرعية

الدائرة العشرون - الجهراء القديمة

دعم طلال العيار (عضو المجلس الوطني سيء الذكر) ضد محمد البصيري

الدائرة الحادية والعشرين - الأحمدي

دعم سعدون حماد العتيبي (عضو المجلس الوطني سيء الذكر) ضد خالد العدوة (بشكل أساسي) ومحمد العبيّد

الدائرة الثالثة والعشرين - الصباحية

دعم غانم الميع ضد شارع العجمي المتحالف مع بدر المطيري

الدائرة الرابعة والعشرين - الفحيحيل

دعم عصام الدبوس ضد حسين براك الدوسري


كما تلعب العوامل التى أسلف ذكرها في تحديد الفائزين في انتخابات الخميس القادم ٢٩يونيو٢٠٠٣، وتشير التوقعات إلى الفوز المرجح لستة مرشحين في ثلاث دوائر نظرا لضعف منافسيهم وفوز عدد منهم بالانتخابات الفرعية، والستة هم:

جاسم الخرافي ومحمد الصقر في الدائر الثالثة

علي الدقباسي ومزعل النمران في الدائرة الخامسة عشر

مرزوق الحبيني وعبدالله راعي الفحماء في الدائرة الخامسة والعشرين

والآن الدور الحاسم والرئيسي هو لكم أنتم، الناخبون والناخبات، في تحديد هوية المجلس القادم، لكي لا نتحسر -كعادتنا- فنحن نمر بوضع حرج سيحدد مستقبل الكويت لأربع سنوات على أقل تقدير، لذا:

اسمعوني ولا تفتوا

وع المشاكل التفتوا

وقبل ما تمدوا المناقير

شوفوا شو راح فينا يصير

على هالوضع الاليم

نحنا العلة والحكيم

بس لو شوية تفكير

وبمناسبة "التحالف المرحلي" أقدم لكم هذا الكاريكاتير الذي نشرفي صحيفة السياسية عدد يوم الخميس22يونيو2006 - ص16



P.S.

To submit a candidacy… 50 K.D.

To buy a vote.. 500 K.D.

To Watch Muhammad Al-JwaihelPRICELESS

18 comments:

لمياء الحالمة said...

iDip

بصراحة, الموضوع جداً رائع, واعتقد بأنه قد اخذ من وقتكم الكثير سواء بالنسبة للقراءة والتتبع, أو بالتحليل

يعطيكم العافية, وارجو ان تاتي الردود والآراء لاحقا من الزملاء بنفس الجودة, وان يغلب عليها إتباع المنطق لا العصبية

شكرا

KuwaitVoice said...

تحليل جيد .. وأوضحت الصور بالنسبه لي .. يعطيك الف عافيه على هذا الموضوع ، وانا أبي اقراه أكثر وأقارنه مع الأرقام اللي عندي .. وانشالله نواب الإصلاح والتقليص أهم اللي ياخذون أغلبية المقاعد ..

وفيديو الجويهل .. فعلا لا تعلق

Brava Valentia said...

وخزياه !! اشهالحكي اللي يفشل؟ الجويهل مو صاحي



وهالبوست عجيب يعطيك ألف عافية

ZORT said...

LOL!!!

Badda3t!

I haven't laughed this hard in a long time! The guy is a nut case! :-)

Thanks bro :-)

Mini Я. said...

interesting analysis

the video is hilarious lol

Alia said...

هذا مينون مو صاحي
يبي ينجح على ظهر بو عبدالعزيز وإلا شنو؟

kila ma6goog said...

ماني مادحك و لاني ذامك

كلمة وحدة

حطلنا الفيديو كامل و اذا ما تقدر اسحبلك كيبل من مدونتي و اركبه عندك

ابي الفيديو كامل كوني من أشد المعجبين بالسيد محمد جويهل

و الشكر

iDip said...

لمياء،
شكرا، وأشاطرك الرجاء
:)

Kuwait Voice,
الله يعافيك... وان شاءالله نشوف مجلس يمثل الشعب خير تمثيل

Mother Courage,
الله يعافيج.. والجويهل "ماكينة" صوتية ومونولوجست مضحك مبكي

Zort,
Thanx :)
but that doesn't mean to wait a post of yours for ages ;p

Mini R,
thanks :)

Alia,
المشكلة ان وايد من المرشحين لازم يدورون لهم عن شخص يسبونه... وعلى قولة المثل
ابوي ما يقدر الا على امي

Kila Ma6goog,
ودي احطه كامل بس ياخوك الجود من الماجود... هذا اللي لقيته
:)

ZiZoTiMe said...

LoooooooL 7dy kent aby ashof el part ely yen6ag feh lama eyeb 6ary el meslem bs 7esafah mag6oooo3 o mo kamel

thanx 4 this lovely post 7da cool o ewanes :)

7da khaf akher shy o refa3 e3gaah la o fog hatha e3almonah shesawy o shegol :)

BuJwais said...

مد إيدك خل أسلّم عليك على هالموضوع العجيب

والجويهل أي شي! ليش صفّقوله لمّن قال إنه بيروح حق السعدون بالخالدية؟

Jandeef said...

بوست ممتاز

عندي ملاحظة على مشاري العصيمي كوني عملت في حملته في السابق ، أعتقد السبب الرئيسي لسقوطه هو عدم تواصله مع ديوانيات الدائرة بعد مجلس ٩٩ ، من المحزن أن يكون هذا هو معيار النجاح ولكن هو الواقع الذي نعيشه ، كان هناك تذمر واسع في الفيحاء والنزهة من اختفاء العصيمي عنهم طوال تلك الفترة

أما المحزن في فيديو الجويهل هو أن الناس لم تغضب إلا عندما تم المساس بأحد أبناء القبيلة ، أما غيره مو مشكلة

بو سوسو said...

good links u showed :-)

Brava Valentia said...

jandeef


العصيمي سقط بعد بسبة المقال اللي كاتبتة السياسة حتى السياسة وزعوا نسخ على الفيحاء و النزهه ببلاش ...اكتبوا عن التناقض ..يتكلم عن قمع الفساد و التخلص من الحرامية و هو محامي جاسم البحر

Brava Valentia said...

مو متأكدة يا السياسة او الانباء ... اللي اعرفة ان ملاكها عيال المرزوق

Hadeel said...

أردتُ فقط أن أحييكم أيها الرائعون .. استمروا بعملكم المذهل !!

ZORT said...

:-P

;-)

Shopaholic Q8eya said...

The video doesn't work for some reason :(

Mother Courage,
كانت الأنباء الكاذبة

White Wings said...

http://4-q8.blogspot.com/
تفصيل جيد في المدونة أعلاه (أسويله دعاية :))وشكرا على مجهودك الكبير
أما النشيدة الجديدة المفضلة لدي فهي
عتيبة على راسي
على راسي عتيبة
عتيبة على راسي
على راسي عتيبة