Tuesday, September 09, 2008

علك بصري

The image “http://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/thumb/7/7f/Arabic_script_evolution.svg/534px-Arabic_script_evolution.svg.png” cannot be displayed, because it contains errors.
البسملة مكتوبة بخط كوفي، التفاصيل

الثامن من رمضان

موضوع الحلقة: نحاة البصرة والكوفة وغيرهم، ونحاة القرن العشرين

تحدثت في حلقة الأمس عن كبار نحاة اللغة العربية، وفي هذه الحلقة ننظر إلى تاريخ النحو من زاوية أخرى، وهي مذاهب النحاة أو ما عرف لاحقا بـ المدارس النحوية

لقد كان نحاة البصرة والكوفة من أشهر النحاة في زمنهم وما لحقه من قرون، وكانت المدينتان محجا للمقبلين على تعلم علم النحو، ومدرسة البصرة أقدم من مدرسة الكوفة، والخلاف بينهما كان في مسائل فرعية في النحو
ظهرت لاحقا مدارس أخرى كمدرسة بغداد ومدرسة الأندلس والمدرسة المصرية، لكن تلك المدارس اللاحقة لم تختلف بشكل كبير عن الكوفة والبصرة، بل أخذ أهلها من المدرستين ما يرجحون في النحو، وخطوا لهم منهجا جديدا في ذلك يتزاوج فيه المستحسن من آراء السابقين مع الجديد المطور من آراء اللاحقين

وللتوضيح فالمدارس النحوية لم تكن مدارسا بالمفهوم النظامي للمدرسة، بل كانت مذاهب لنحاة اللغة العربية، يسمى تابعوها بها. مثال: نحاة البصرة أو مذهب البصريين

ولنتعرف على النحاة ومدارسهم، علينا أن نتناول مدرستي البصرة والكوفة باختصار، وبمعرفتهما يسهل للباحث أن يستزيد من تاريخ المدرستين والمدارس الأخرى

مدرسة البصرة
هي الأقدم بين مدارس النحو، ومن كبارها الخليل بن أحمد وسيبويه، وقد أخذ الشاعر الأصمعي النحو من مذهب سيبويه
قياسها في النحو هو ما تعارفت عليه ألسنة العرب من صحيح الكلام، وما ورد في القرآن الكريم والسنة النبوية المتواترة، ولم تعتد هذه المدرسة بالشواذ في اللغة ولا بلسان الأعاجم المستعربين، إلا من فصح منهم في لسان العرب

مدرسة الكوفة
تأسست لاحقا، وبنت أسسها النحوية من مدرسة البصرة، مؤسسها علي بن حمزة الكسائي
كان منهجها في النحو، في عمومه، كمنهج البصرة (والمنهج هنا بمعنى ما ينهجه الانسان أي النهج وليس المنهج المكتوب) إلا أنهم قد بحثوا في كلام عامة الناس وفصحائهم، وقبلوا بالقليل من شواذ اللغة في الكتابة لا الإعراب، كما أن الكسائي قد ألف كتابا في تلحين العوام (لا أعرف اسمه)، والتلحين هنا هو التخطئة في الكلام، وكان الهدف من كتاب الكسائي هو أن يتعلم من يتحدث العربية كيفية تمييز صحيح الكلام وفصيحه من خاطئه والملحن فيه
سمعت، والعهدة على الراوي، بأن الكسائي قد تناظر مع سيبويه في مسألة نحوية ورجح الناس رأي الكسائي فيها، والله أعلم


القرن العشرون
أشهر صروح اللغة العربية في العصر الحديث هي مجمع اللغة العربية بدمشق ومجمع اللغة العربية بالقاهرة، والأول هو الأقدم، وكلاهما تأسس في القرن العشرين

أرى شخصيا أن مجمع اللغة العربية بدمشق قد يكون امتدادا لمدرسة البصرة لأن المجمع، حسبما فهمت، حذر في التعامل مع شواذ اللغة، على عكس المجمع بالقاهرة، والذي يقبل ببعض شواذ اللغة لكن بحذر أقل من مجمع دمشق

ومن الأمثلة على ذلك
كلمة طريق، وهي في الأساس إسم مؤنث، فنقول: طريق طويلة
ولكن كثيرا من العرب استحسنوا تذكير هذا الاسم دون إنكار أنوثة أصله اللغوي، وهنا أجاز المجمع بالقاهرة تذكير اسم "طريق" ورفض مجمع دمشق ذلك

إن عدتم لموضوع الهمزة (في أواسط الكلمات) من هذه السلسلة، ستجدون أن هناك من أجاز كتابة الهمزة على غير قاعدتها إن جاز ربطها بالحرف الذي يسبقها، مثل كتابة "شئون" بدلا من "شؤون" دون أن يخَطئوا الكلمة المستبدلة
وهذا هو رأي المجمع بالقاهرة، الذي أعتقد أنه امتداد لمدرستي الكوفة ومصر في النحو
So, ForzaQ8... you are right :)

والله، وغيري، أعلم

==========
هدية
مما وجدت من ذكر الشعراء للنحاة، أربعة أبيات لابن الرومي يهجو فيها المفضل بن سلمة، والمفضل هذا حسبما علمت من فقهاء اللغة، لكن ابن الرومي كان له رأي غير ذلك سطره هجاءً، ولم يعجب هذا الهجاء أحد وزراء العباسيين فمنع الوزير عن ابن الرومي عطاياه

يقول ابن الرومي
لو تلفَّقتَ في كساءِ الكسائي - وتلبست فروة الفَرّاء
وتَخللت بالخليلِ وأضحى - سيبويه لديك رهن سباء
وتكونت من سواد أبي الأسـ - ـود شخصا يُكنى أبا السوداء
لأبى اللهُ أن يعدك أهل الـ - ـعلم إلا من جملة الأغبياء

وقد ذكر ابن الرومي في هذه الأبيات ستة من كبار النحاة وفقهاء اللغة

==========
يتبع

10 comments:

Someday said...

many gadrah agrah el3enwan!!
awal marrah it read: 3allak ba9ary = may you be visionary!
thany marrah it reads: 3ilk ba9ry = ba9ry gum!! which one?!?!?!? 3afstny!

Jandeef said...

ما عندي تعليق معين

بس بقولك اني مستمتع بالسلسلة من بدايتها

ومبارك عليك اللي طاف من الشهر واللي باقي منه

:)

forzaq8 said...

When i wasn't ? :)

خوش سلسله الصراحه و انا مستمتع بها جدا

Mohammad Abdullah said...

iDip:

أحببت أن أضيف القليل بخصوص مناظرة الكسائي و سيبويه.0

طرح الكسائي على سيبويه المسألة التالية:0
كنت أحسب أن العقرب أشد لسعة من الزنبور فإذا هو هي0
أم:0
كنت أحسب أن العقرب أشد لسعة من الزنبور فإذا هو إياها؟
(و هي ما يعرفها دارسو اللغة الآن بالمسألة الزنبورية)
عموما ، كان جواب سيبويه بأن الصواب هو الرفع ، أي قول أحسب أن العقرب أشد لسعة من الزنبور فإذا هو هي ، و لكن الكسائي رأى جواز الرفع و النصب و بالتالي صحة الجملتين. و بما أنهما طرفا المناظرة فقد اقترح الكسائي الإحتكام إلى أعراب الحطمة لإجادتهم التامة للغة ، و هنا كانت فرصة الكسائي للفوز غير الشريف حيث أن هؤلاء الأعراب كانوا شهود زور أتى بهم الكسائي لترجيح كفته.0


بانتظار الموضوع التالي بإذن الله ، و أعتذر للإطالة.0


forzaq8:
I'm nitpicking here, but you should say "when wasn't I?" :p

شرقاوي said...
This comment has been removed by the author.
شرقاوي said...

المدرسة البصرية المحافظة.

أطلق أتباعها إسم "قرآن النحو" على كتاب سيبويه

و هجاء إبن الرومي للمفضل يمكن إسقاطه على الكثير ممن في وقتنا.

مكان للعبث said...

ستعجبك اخر بوست
تفضل بزيارة مدونتي
وسأسعد لتعليقاتكم
http://makanabath.blogspot.com

iDip said...

Someday,
hehe
قصدي علكة بصرية
أو
3ilch Ba9ry

Jandeef
علينا وعليك
المكان مكانك... امرح واسرح
:)

Forza Q8,
سألتني قبل كم يوم عن شؤون و شئون
شكلك نسيت... كبرت وتوك شباب
;)

Mohammad Abdullah,
أشكرك أيما شكر على القصة
:)

ولا داعي للاعتذار على الإطالة، فإني استمتع بقراءة تعليقات كهذه أكثر من كتابتي للمواضيع
فلا تبخل علينا، ولا أحسبك من البخلاء

شرقاوي
هجاء ابن الرومي ينفع هجاءً لكثير من المسؤولين العرب، شاهد اجتماعات القمة العربية وستجد من يقلب الصفحات مسرعا لأن كل صفحة فيها القليل من الكلمات
وستجد من يدقق في القراءة ليرى الحروف التي شكلها له مساعدوه
وستجد من يغتصب اللغة في كل جملة
و و و

ولقد وقعت عيناي مؤخرا على كتاب لمسؤؤل كويتي، شكلت حروفه كما تشكل حروف منهج اللغة العربية للمرحلة الابتدائية

مكان للعبث
شكرا على الدعوة، ولي زياة قريبة

Alia said...

غرامي العلك البصري
ومانعة روحي منه بالغصب

lol

& keep it coming :)
great job idip

iDip said...

Thanks Alia & thanks for your -and the others'- support :)