الثامن عشر من رمضان
أُكثِرُ من مشاهدة التلفزيون في رمضان، على غير عادتي، وينتج عن ذلك مشاهدة نشرات الأخبار والاستماع إلى مذيعي القنوات المختلفة، فاستمع إلى الكثير من المذيعين وهم يشكلون الكلمات على هواهم، فيضيع المعنى ويتشوه، ويتعب المستمع من هذا النشاز اللغوي
أذكر في ذلك مثالين
مذيع في تلفزيون الكويت: للاطمئنان على الطَلَبَةَ وتحصيلهم العلمي
فقد قام المذيع هنا بنصب الطلبة وهي في هذه الجملة مجرورة
مراسل في تلفزيون الكويت يتحدث عن شاعر عربي: في كتابة النثر ونُظُم الشعر
قام المراسل الجهبذ بضم النون والظاء، وأصلهما في هذه الجملة نون مفتوحة وظاء ساكنة
فـ نُظُم، بظم النون والظاء، هي جمع نظام
أما نَظْم، بفتح النون وتسكين الظاء، فهو الترتيب أو التأليف
وما ألاحظه هو كثرة الأخطاء في القنوات التلفزيونية الكويتية على وجه الخصوص، فخذوا على سبيل المثال تلفزيون الوطن
كانت إيمان نجم تتحدث بالفصحى في برنامج حول ذكرى الغزو العراقي، وكاد رأسي أن يشيب من كثرة أخطائها
أما مذيع الأخبار الشاب عبدالوهاب العيسى، فيطل علينا بين الفينة والأخرى بأخطاء جديدة
وبما أني أتحدث عن المذيعين، فأود القول.. وقد لا يعجبكم ذلك
بأن حليمة بولند من المذيعات القلائل اللاتي يندر في حديثهن التلحين في اللغة... لكنه يزخر بالتلحين بالقول
أما الكبار أمثال أحمد عبدالعال ويوسف مصطفى وماجد الشطي، فما أجملَ أن نستمع إليهم
ولعلي قد أخذت عادة تصحيح كلام المذيعين من أبي، حفظه الله، إذ أذكر، عندما كنت صغيرا، كان أبي يعيد بعض الكلمات بعد المذيعين بطريقة مختلفة ومصححة، فأسأله كيف علم بأن ما قاله المذيع خطأ، فيشرح لي ولا أفهم، ولكن بعد أن كبرت قليلا أصبحت أدرك الصحيح وأميزه من الخاطئ
==========
التاسع عشر من رمضان
لقد خلد الأسبان، عافاهم الله، ذكرى ابن زيدون وولادة بنت المسكتفي، فوق خلود عشقهما وشعرهما، بنصب تذكاري شيد في قرطبة عام١٩٧١ وسمي بـ
Los Amantes
أي.. العاشقان
والنصب هو ليدين تمثلان يدا ابن زيدون وولادة، ونقش تحتهما بيتان لكل منهما
بيتا ولادة بنت المستكفي
أغارُ عليكَ من عيني ومني
ومنك ومن زمانك والمكان
ولو أني خبأتك في عيوني
إلى يوم القيامة ما كفاني
ومنك ومن زمانك والمكان
ولو أني خبأتك في عيوني
إلى يوم القيامة ما كفاني
بيتا ان زيدون
يا من غدوت به في الناس مشتهرا
قلبي يقاسي عليك الهم والفكر
إن غبت لم ألقَ إنسانا يؤانسني
وإن حضرت فكل الناس قد حضروا
قلبي يقاسي عليك الهم والفكر
إن غبت لم ألقَ إنسانا يؤانسني
وإن حضرت فكل الناس قد حضروا
لمشاهدة النصب
لمشاهدة الأبيات
معلومات حول النصب بالاسبانية
أقول، والله والشعراء أعلم، أن الشطرين الثانيين من البيتين الأولين لابن زيدون وولادة مكسوران، ولا أعلم مدى صحة نسبة الأبيات إلى شاعرينا العزيزين
وأطلب من القراء المتخصصين في أوزان الشعر وبحوره التحقق من مدى صحة ادعائي، فلست خبيرا في ذلك ولكن اجتهد ما استطعت
وتبقى الفكرة هي الأهم
==========
العشرون من رمضان
في كلمات اللغة العربية ما يُكتب من الحروف ولا يُنطق، وما يُنطق ولا يُكتب
حروف تنطق ولا تكتب
المد بالألف في: هذا، هذه، هؤلاء، هذان، ذلك، لكن، هكذا، إله، داود، الرحمن، الله
النون في التنوين: من أجمل الأمثلة على ذلك رسم كاريكتير لجعفر رجب، لا أملك نسخة عنه، ولكن أذكر أنه كان عن حال التعليم في الكويت وفيه طلبة مدرسة كتب أحدهم على الحائط: العلم نورن
حروف تكتب ولا تنطق
الألف في التنوين
اللام في اللام الشمسية: يتم إدغامها مع الحرف الذي يليها، والادغام هو أن تجمع الحرفين في نطق واحد مشدد وهو نطق الحرف الثاني
الألف في اللام القمرية: لا تنطق ويلحق الحرف الذي يسبقها باللام
همزة الوصل: فتعامل كأنها غير موجودة، فيتصل الحرف الذي يسبقها بالحرف الذي يليها
الألف في واو الجماعة: رحلوا
يتبع
ملاحظة: المعذرة إن وجدتم بعض الأخطاء في الإملاء فقد كتبت المواضيع على عجلٍ والعجلة من ميكي ماوس
9 comments:
معلومات قيمة أستمتع بها وأشكرك علها
أما الارتجال فقد أصبح فنا يستهوي المذيع المخضرم يوسف مصطفى
عسى أن يرزقناالله بأكثر من يوسف مصطفى ليستطيع أبناؤناالاستماع إلى الكلمات مشكلة بالشكل الصحيح واكتشاف الأخطاء
ايديب يا اخي تبرد الكبد و رب الكعبة
الله يطول بعمر الوالد. ابوي نفس الشي بالضبط :) يتنرفز و يعصب بعد :P
حلفتك لا توقف بعد رمضان!
Loving this series :D
الوالد بعد من نادي التصحيح اللغوي.. وآنا من نادي الـ"حلفتك لا توقف بعد رمضان".. وشكرا
ميكي ماوس دمه ثقيل.. زين يسوون فيه
"فقد قام المذيع هنا بنصب الطلبة وهي في هذه الجملة مجرورة
"0
لعل الجهبذ هنا حسبها ممنوعة من الصرف فجرها بالفتحة عوضا عن الكسرة!0
:p
بخصوص بيتي الشعر ، فلست متخصصا بالأوزان و بحور الشعر ، و لكني لا أرى أي مشكلة بهما. إن لم أكن مخطئا فإن الحرف الأخير في البيت يمد بحرف مجانس لتشكيله ، و في حالة البيتين المذكورين فإننا سنقرؤهما "المكاني" و "الفكرو" و بهذا يتماشيان مع الوزن. عموما فإن الخطأ وارد لأني كما ذكرت لست ملما بحيثيات الموضوع.0
أما بالنسبة للمكتوب و غير المقروء من الحروف فأعتقد أن كلمة "مائة" تستحق الذكر بفضل شيوع النطق الخاطئ لها إلى هذا اليوم!0
و دمت بود.0
المهم الكلام صح و الا انه يفهم؟
Zooz "3grbgr",
آمين
Perseusq8,
الله يبرد كبدك :)
السلسة ما راح توقف، لكن راح تكون أقل ظهورا
يعني: متى ما استدعت الضرورة
Shurouq,
أرحب بجميع النوادي، المشهر منها وغير المشهر
:)
و كان من المفترض أن يتصدى السنعوسي لميكي ماوس قبل أن يأتي هذا "الشويخ" ويشتهر في آخر الزمان
Mohammad Adullah,
سأزيد "مائة" على القائمة في أقرب فرصة
وبالنسبة للشطرين، فلقد حاولت عند كتابة الموضوع تشكيلهما بأكثر من طريقة ولم أجد ما يجبر الكسر
لعل طريقتي هي الخاطئة، لأني ولقلة خبرتي في الأوزان اعد المقاطع اللغوية* للشطور والابيات، فإذا شذ شطر انكسر الوزن
والله أعلم
*syllables
Ma6goog,
هل ممكن تفهم واحد كلامه كله بدليات؟
وترى مو كل من سمع فهم
كل الشكر على البوست الرائع و الله يرحم أياعبدالعال و الله يروفنا وايد نفس يوسف مصطفى :)
أولا
أنا أوافقك الرأي في حليمة بولند
و لكنه عن معرفة
فهي كانت في مدرستنا، و كانت من الأوائل دائما ماشاءالله
و كانت تشترك في كل نشاطات اللغة العربية فلا عجب منها
إن تتكلم بهذه الإجادة
---
ثانيا
انا حسيت في شي في بيت ابن زيدون لأني تعودت أفتح الراء في حضر
و رأيت أن البيت الأول ينتهي بالفكرَ
فلا يمكن أن ينتهي البيت الثاني بحضروا
تأكدت أكثر لما فتحت الأبيات المكتوبة على النصب
فكل الناس قد حضرَ
هنا الناس مذكرة
:)
----
ثالثا
انا أصر على أن أكبر مشكلة في انتشار الغلط و اللبس في اللغة، بعد التشكيل، المراجعة بعد كتابة أي مقال أو كتاب
فقليل من يراجع ما كتب
وخصوصا عندما يكون الكلام مطبوعا، فذلك يؤدي إلى قلب أحرف الكلمة من سرعة الكتابة
deema:
أختاه هل تصدقين بأنني فكرت بمخرج لجعل "الفكر" مرفوعة و تغاضيت عن الحل السهل و المنطقي بجعل الفعل "حضروا" مفردا؟!!0
تراءى لي بأن جملة "عليك الهم والفكر" من الممكن أن تكون في محل نصب المفعول به ، و بهذا تكون كلمة "الفكر" مرفوعة لأنها معطوفة على المبتدأ المؤخر...0
تحضرني المقولة المشهورة عن جحا عندما سئل عن أذنه فأشار بيمينه إلى أذنه اليسرى!0
قد فقتك في هذه يا جحا :)
Post a Comment