Friday, September 19, 2008

نوم

الرابع عشر من رمضان

تكثر في رمضان المسلسلات التلفزيونية و"الغبقات" والزيارات و و و
ومن أثر ذلك على الصائم، حتى بعد إفطاره، إختلاف مواقيت نومه عما اعتاد عليه في الشهور الأخرى
ولأننا في رمضان نكثر من التفكير في النوم
ولأننا بعضنا يكثر من النوم على غير عادته
ولأن بعضنا تقل ساعات نومه، مثلي
ولأن منا من يقوم الليل تهجدا..... وها هي العشر الأواخر من رمضان تقبل فيختلط في صفوف المصلين المرائي مع الصادق
ولأننا نقضي ثلث أعمارنا في النوم
ولأن المؤذن يقول فجر كل يوم... الصلاة خير من النوم
ولأن نوم الكافر عبادة، كما يقول المثل
ولأني أكتب معظم حلقات سلسلة لغتنا الجميلة وأنا أصارع النوم

قررت أن أشارككم ما وجدت في كتاب "فقه اللغة" للثعالبي، فقد كتب فصلا في ترتيب النوم، جاء فيه

أول النوم النُعاس، وهو أن يحتاج الانسان إلى النوم
ثم الوَسَن، وهو ثِقَلُ النعاس
ثم التَرنيق، وهو مخالطة النعاس العين
ثم الكرى والغُمض، وهو أن يكون الإنسان بين النائم واليقظان
ثم التغفيق، وهو النوم وأنت تسمع كلام القوم
ثم الإغفاء، وهو النوم الخفيف
ثم التهويم والغِرار والنَهجاع، وهو النوم الثقيل
ثم الرُقاد، وهو النوم الطويل
ثم الهجود والهُجوع والهُجوع، وهو النوم الغَرِق
ثم التسبيخ، وهو أشد النوم


انتهى الاقتباس

ومما ذكر عن النوم في شعر العرب
يقول البحتري
أطلُبُ النومَ كي يعودَ غِرارُه
بخيالٍ، يحلو لَدَيَّ اغتِرارُه
القافية: هاء ساكنة


ويقول ابن المعتز، وكأنه يكمل أمنية البحتري
أهلا وسهلا بمن في النوم ألقاها
وحَبَّذا طيفُها لو كان آتاها


ويقول أبو العتاهية
لِكُل ما يؤذي وإنْ قَلَّ أَلَم
ما أطولَ الليلَ على مَنْ لم يَنَم
القافية: ميم ساكنة


ويقول المتنبي
فإن لثالثِ الحالين معنى
سِوى معنى انتباهِكَ والمنام
القافية: ميم مكسورة

ولا أعلم ما الذي يعنيه المتنبي بـ ثالث الحالين، ولكن أعتقد بأنه يقصد حلم اليقظة


تصبحون على خير... لمن لم ينم بعد
وصباح الخير... لمن استيقظ من منامه

يتبع

3 comments:

ma6goog said...

النوم سلطان

ZooZ "3grbgr" said...

وحياتك في ناس من اللي يسمونهم بودقمة ماتدور عندهم هالمراحل من النعاس الى التسبيخ ماشاالله
الله يرزقنا
انا احوس احوس احوس واظل على الاقل ساعة قبل لا انام
وما يبقى شخص ما يبقى موضوع
ما يبقى تأنيب ضمير
ما يبقى تخطيط
ما أفكر فيه
صارلي سنين ما نمت خمس ساعات متواصلة
الحمدلله يمكن علشان يظل ضميري صاحي
:S

Deema said...

أحب النوم، بس على شان الحلم

لو ماكو أحلام أثناء النوم، لكرهته